زيادة أسعار البنزين خلال مارس 2024 ..تعرف علي حقيقة الأمر

زيادة أسعار البنزين خلال مارس 2024 ..تعرف علي حقيقة الأمر

كثرت التساؤلات حول زيادة أسعار البنزين خلال مارس 2024، خاصة ، بعد زيادة سعر الفائدة في أحدث قرارات اجتماع لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري.

زيادة أسعار البنزين خلال مارس 2024

وفي ضوء البحث المتزايد عن، زيادة أسعار البنزين خلال مارس 2024، وذلك بعد تحريك أسعار بعض المنتجات بعد قرار البنك المركزي دون أن تشهد أسعار البنزين والسولار أي زيادة حتى الآن.

زيادة أسعار البنزين خلال مارس 2024

وفي ضوء ذلك، أوضح خبراء الاقتصاد، أنه من المتوقع زيادة أسعار البنزين خلال مارس 2024 خاصة بعد  ارتفاع أسعار المواد البترولية بنسبة تزيد عن 10%.

وكانت هناك تدوينة لاحد الخبراء على موقع إكس “تويتر” سابقا: “البنزين والسولار هيزيدوا في حدود 10%-15% أول رمضان عشان يغطي فرق العجز في الدعم المحروقات بعد التعويم”.

فيما كشفت شعبة المواد البترولية زيادة أسعار البنزين بنحو 10%، حيث تأتي كافة المعطيات التي تشهدها الساحة العالمية والمحلية تُشير إلى الاتجاه لزيادة المنتجات البترولية في مصر.

وفي ذات السياق، كشف المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، عن رفع أسعار الوقود في أعقاب قرار البنك المركزي بتحرير سعر الصرف، مشيرا الي إنّ هذا الأمر من اختصاص وزارة البترول والثروة المعدنية.

وأضاف أن هناك آلية معينة تتابع أسعار الوقود، لافتًا إلى وزارة البترول تباشر متابعة الأمر باعتبارها جهة الاختصاص.

ولمتابعة كافة الأمور المتعلقة بأسعار المواد البترولية من خلال https://www.petroleum.gov.eg/ar-eg/Pages/HomePage.aspx

اجتماع منتظر بشأن زيادة أسعار البنزين

ويحسم قرار زيادة أسعار البنزين خلال مارس 2024 ، من خلال  اجتماع لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية التي شكلتها الحكومة المصرية في عام 2018، والتي تنعقد 4 مرات خلال العام، بمعدل ربع سنوي

وكان من المفترض انعقاد تلك اللجنة في يناير المنقضي، لكنه تم تأجيل الاجتماع.

ويخضع تعديل  أسعار البنزين  لمراجعة ربع سنوية، وتأخذ المراجعة في الاعتبار الأسعار في الأسواق العالمية وسعر الصرف، وذلك وفقا لالتزامات سابقة مع صندوق النقد الدولي.

ومن المتوقع أن يكون اجتماع لجنة التسعير المواد البترولية في شهر مارس الحالي، لتبحث  في أسعار البنزين والسولار لربطها بالسوق العالمي، وتحدد هل تحتاج إلى زيادة أو تظل كما هي، تزامنا مع قرار البنك المركزى برفع سعر الفائدة 6%، وكذلك تحرير سعر صرف الجنيه المصرى بالبنوك.

أقرا ايضا:الاستعلام عن التأشيرة السعودية 1445..بطرق بسيطة

أسعار البنزين الحالية في مصر

وعن سعار البنزين الحالية في مصر فهي جاءت كالاتي

  • سعر لتر بنزين 80 هو 10 جنيهات.
  • سعر لتر بنزين 92 هو 11.5 جنيه.
  • سعر لتر البنزين 95 هو 12.5 جنيه.
  • سعر السولار هو 7.25 جنيه.
  • سعر لتر الكيروسين هو 8.25 جنيه.
  • سعر أسطوانة البوتاجاز هو  70 جنيهًا.

ومن المقرر أن تعقد لجنة التسعير للمنتجات البترولية اجتماعها هذا الشهر خلال الأيام المقبلة وذلك لتحديد أسعار البنزين وفقا للأسعار العالمية والمتغيرات الاقتصادية تزامنا مع قرار البنك المركزى امس رفع سعر الفائدة 6%، وكذلك تحرير سعر صرف الجنيه المصرى بالبنوك.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *