طريقة عمل ام علي بأكثر من 6 طرق مختلفة

طريقة عمل ام علي بأكثر من 6 طرق مختلفة

الكثير من عشاق الحلويات الشعبية، حول طريقة عمل ام علي ، لذلك تتنفنن ربات المنزل فى تحضير ام علي بكافة الأنواع والأشكال ،التى انتشرت فى جميع البلدان العربية منها ام علي بالبف باستري ،ام علي بالقشطة ،ام علي بالجلاش ،ام علي بالعيش ام علي بالرقاق ،بشكل يناسب جميع الأذواق

سنرصد خلال السطور التالية طريقة عمل ام علي

طريقة عمل ام علي :

ولعشاق ام علي، اليكي عزيزتي طريقة ام علي مثل المطاعم والمحلات، اليكي المكونات 8 ملاعق كبيرة من الحليب المجفف، 500 جرام من عجينة الباف، كوب من السكر، ستة أكواب ونصف من الماء، 130 جرامًا من الزبدة، علبة ونصف من القشطة، ربع كوب من الكاجو.
ربع كوب من اللوز المقشر والمقسم لأنصاف، ربع كوب من الصنوبر المقشر، ربع كوب من الفستق الحلبي المقشر.

طريقة عمل ام علي :

ولتحضير طريقة ام علي، قومي بتسخين الفرن على درجة حرارة 180 درجة، ثم افردي عجينة الباف ومدها وتقطيعها لمكعبات ذات حجم متوسط.

وضع قطع الباف في صينية الفرن إلى أن تتحمر لما يقارب الثلاثين دقيقة، وإخراج الصينية من الفرن وترك القطع جانبًا حتى تبرد قليلًا.
وضع الكاجو، واللوز، والصنوبر، والفستق الحلبي في الصينية، وإدخالها للفرن إلى تتحمص ويتغير لونها وتركها جانبا.

قومي بإذابة الحليب مع الماء بشكل جيد في وعاء.
وضع الحليب المذوب، والقشطة، والسكر والزبدة في قدر، وتحريك المكوّنات على نار تكون خفيفة إلى أن يغلي مزيج القشطة، وتركه جانبا، ثم قومي بوضع في صينية البايركس، طبقة من المكسرات وتليها طبقة من رقائق الباف.

سكب مزيج القشطة في صينية البايركس وإدخالها للفرن إلى أن يشتد قوام أم علي قليلًا وتصبح بعدها جاهزة للتقديم، مع إمكانية تزيين سطح الصينية بالمزيد من المكسرات.

طريقة عمل ام علي بالبف باستري :

وتفضل السيدات طريقة عمل ام علي بالبف باستري، واليكي طريقتها كوب من السكر الخشن، كوب من جوز الهند الخشن، أربعة أكواب من الحليب، عبوتان من القشطة، فستق حلبي مطحون، مكسرات محمصة حسب الرغبة، ملعقة كبيرة من ماء الورد، ملعقة صغيرة من المستكة المطحونة،ملعقتان من الزبدة المذابة.

طريقة عمل ام على بالبف باستري :

وعن طريقة التحضير قومي بتوزيع شرائح البف باستري في صينيةٍ خاصةٍ بالفرن، وادهنيها بالزبدة، حمريها دون أن تحترق، تحتاج لربع ساعة حتى تكون جاهزة، بعد إخراج البف بيستري من الفرن اتركيها حتى تبرد تمامًا.

قومي بتكسير قطع البف باستري في صينية بايركس على أن تكون القطع متوسطة الحجم، ثم اضيفي جوز الهند وقلبيه مع قطع البف بيستري.

وبعد ذلك قومي بإضافة بعض المكسرات المحمصة بالفرن ويفضل قبل تحميصها نقعها في الماء لمدة نصف ساعة وتقليبها في صينية الفرن حتى تتحمص تمامًا.

في قدرٍ على النار ضعي الحليب، والمستكة، وماء الورد، والقشطة وقلبي المكونات وصولًا لدرجة الغليان.
اسكبي خليط الحليب في صينية البايركس ووزعيه بشكلٍ متساوٍ ليغمر قطع البف بيستري.

زيني الطبق بمكسراتٍ صحيحة محمصة، ويمكنكِ إضافة بعض الزبيب، وبعض المشمش المجفف، -حسب الرغبة-.

أدخلي الصينية إلى الفرن على حرارة 180 درجةً مئويةً لمدة خمس عشر دقيقةً فقط حتى يتحمر بشكلٍ خفيف، ثم قدميه ساخنًا.

يمكنكِ إعداد أم علي في أطباق صغيرة خاصة بالفرن، وتقديم حصةً واحدةً لكل شخص.

أقرا ايضا:طريقة عمل صينية البطاطس 2024 بوصفات مختلفة

طريقة عمل ام علي بالقشطة :

طريقة عمل أم علي بالقشطة، وهي من عشاق الكثير، ومقادير نصف كوب كريم شانتى خام، نصف كوب لبن
سكر بودر، حليب مكثف، سمنة كرواسون

طريقة عمل ام علي بالقشطة :

ولتحضير قومي بإحضار طبق فخار أو طبق فرن عميق، ثم سخني الفرن لدرجة حرارة ٢٠٠، أحضري صينية قصيرة الحافة.

قومي بتقطيع ربعات عجينة الباف إلى نصفين، ضعيها في الصينية مع ترك مسافة بين القطع، ضعيها في الفرن ١٥ دقيقة أو إلى أن تصبح ذهبية اللون. دعيها تبرد تماما.

قطعي الباف إلى قطع صغيرة، ضعيها في الطبق.
خففي درجة حرارة الفرن لتصبح ١٨٠.

وعن الحشو قومي بإضافة الجوز، الزبيب ، اللوز، الفستق، البندق ، جوز الهند، القرفة ، وقلبي ليختلط مع العجينة المفتتة. أتركيه جانبا.

ضعي الحليب في وعاء ، واضيفي السكر، الفانيليا والزبدة ، سخني على نار متوسطة مع التقليب من وقت لآخر إلى أن يغلي.

صبي خليط الحليب مباشرة فوق الخليط في الطبق. قلبيه قليلا ليتوزع. أتركيه جانبا لبضع دقائق ليتشرب بالحليب.

في طبق ضعي القشطة والحليب وقلبيها جيدا لتختلط مع بعضها، وزعي خليط القشطة على سطح العجينة بهدوء ليتغطى السطح قدر الإمكان.

ولتزين ضعي الفستق على سطح القشطة حسب الرغبة.
ضعي ام علي في الفرن لحوالي ٢٠ دقيقة ليصبح سطحها ذهبي اللون. قدميها دافئة.

طريقة عمل ام علي :

تعتبر حلويات أم علي من الحلويات المشهورة التي تقدم عادةً في العديد من المناسبات وخصوصًا في شهر رمضان المبارك، ومكونات طريقة عمل ام علي، أربعة أكواب من الحليب، علبة قشطة، نصف كيلوغرام من عجين الباف بيستري أو خبز التوست المحمر، ثلاثة أرباع كوب من السكر، ملعقة فانيلا صغيرة، (250) غرامًا من الزبدة.، كأس من جوز الهند الخشن، كأس من الزبيب.
نصف كوب من الفستق الحلبي.

طريقة عمل حلى ام علي :

ضعي بالفرن البستري حتى تنضج، ثم قطعيها إلى أربعة أقسام متساوية، بعد ذلك ادهنيها بالزبدة.
أما إذا استخدمتِ التوست فلا داعٍ لوضعه بالفرن واتبعي التعليمات الآتية.

ثم قومي بدهن خبز التوست بالزبدة وصفيه بالصينية الخاصة وتكون من الأواني التي تحتمل الحرارة مثل البايركس، وبعد ذلك قومي بوضع الحليب في وعاء على نار هادئة، ثم بعد ذلك أضيفي علبة القشطة، والزبدة، والسكر، والفانيلا واتركيه يغلي على النار الهادئة.

في هذه الأثناء يكون التوست قد تشرب الزبدة حينها يمكنكِ تقطيعه إلى قسمين، تحتاجين إلى أربع طبقات أو ثلاث من التوست، اخلطي المكسرات مع بعضها البعض ،لزبيب والفستق الحلبي وجوز الهند.

ضعي طبقة من التوست في الصينية ورشي فوقها طبقة من المكسرات، ثمّ ضعي طبقة أخرى من التوست، ورشيها بالمكسرات، وهكذا حتى تنتهي جميع الطبقات، بحيث تكون آخر طبقة هي التوست.

بعد ذلك أضيفي الحليب المغلي مع الزبدة والقشطة والسكر على التوست، وضعيه على النار حتى تغلي مرة أخرى، ويجب أن يكون التوست مغمورًا تمامًا

بعد ذلك ابعديه عن النار، واتركيه يبرد خارج الثلاجة قليلًا، ثم زينيه بالمكسرات المتبقية لديك، وتقدم حلويات أم علي إما ساخنة وإما باردة وذلك حسب الرغبة.

طريقة عمل ام على بالجلاش :

أم علي برقائق الجلاش بأقل التكاليف، بمذاق شهي، فتتضمن المكوّنات رقائق جلاش، كوب من الكريمة السائلة، ثلاثة أكواب من الحليب السائل، كوب من القشطة. كوب من السكر، نصف من الفستق الحلبي المطحون بشكل ناعم، نصف كوب من جوز الهند.
نصف كوب من الزبيب، ربع كوب من البندق المطحون بشكل خشن، ربع كوب من اللوز الشرائح، زيت نباتي للقلي.

طريقة عمل ام علي بالجلاش :

قومي بوضع الزيت النباتي على النار حتى يصبح ساخنا، ثم وضع رقائق الجلاش وقليها حتى يصبح لونها ذهبيًا .
رفع رقائق الجلاش من الزيت، والتخلص منّ الزيت الفائضة بوضعها في المصفاة، ثم قومي بوضع الرقائق في قاع صينية الخبز.

وبعد ذلك قومي سيدتي بوضع الحليب، والكريمة، والسكر في قدر، ثمّ وضعه على النار وتركه حتى يغلي تمامًا، قومي بسكب الحليب الساخن فوق رقائق الجلاش، ثم نضع الزبيب، واللوز، وجوز الهند، والبندق والتقليب بلطف حتى تختلط المكوّنات ببعضها مع مراعاة عدم كسر رقائق مقلية.

وضع القشطة على الوجه، ثم وضع الصينيّة في الفرن على درجة حرارة 180 مئوية لمدة ثلث ساعة أو حتى يصبح وجهها ذهبيا، ثم قومي بإخراج أم علي من الفرن، ونرش عليها الفستق الحلبي ثمّ تقديمها.

طريقة عمل ام علي بالعيش :

لذلك سنقدم لكي  طريقة عمل العيش الشامى في المنزل بأقل تكلفة، مقادير عمل ام علي بالعيش، وتتضمن كيلو دقيق، 3 ملاعق كبيرة سكر، ملعقة صغيرة ملح، 2 ملعقة كبيرة لبن بودر، ملعقة كبيرة خميرة جافة
2 كوب ونصف ماء دافئ أو حسب حاجة العجينة

طريقة عمل ام علي بالعيش :

ولتحضير طريقة عمل ام علي بالعيش، قومي بخلط الدقيق مع السكر والملح واللبن البودر والخميرة الجافة ثم يضاف الماء الدافئ وتعجن العجينة جيدا لمدة لا تقل عن 20 دقيقة حتى تصبح العجينة ناعمة وملساء.

ثم قومي بوضع العجينة وتترك فى مكان دافئ لمدة ساعتين حتى تتخمر و يتضاعف حجمها، تكور العجينة الى كور بالحجم المرغوب وترص فى صينية مرشوشة بقليل من الدقيق تغطى وتترك فى مكان دافئ لمدة نصف ساعة لترتاح.

قومي بفرد العجينة على سطح مرشوش بقليل من الدقيق إلى أرغفة وتترك لترتاح قليلا، ثم تسخن صينية الخبز فى فرن ساخن جدا ثم تخرج ويرص فيها العيش وهى ساخنة وتدخل إلى الفرن إلى أن ينتفخ العيش ويحمر.

طريقة عمل ام علي بالرقاق :

واخيراً سنقدم طريقة عمل ام على بالرقاق والكريم، بأسهل الخطوات، واليكي مقادير ام علي بالرقاق، رقاق ناشف، لبن، قشطة بلدى، سكر، زبيب، جوز هند
سمنه، كريمة خفق

طريقة  عمل ام علي بالرقاق:

لتحضير طريقة ام علي بالرقاق خلطي السمن والسكر والقشطة مع اللبن على النار، ثم قومي بتكسير الرقاق وضعيه فى طاجن ثم أضيفى الخليط

ثم قومي بالمضرب الكهربى بخفق بودرة كريمة مع اللبن مع جعلها غليظة القوام، ثم ضعى الكريمة على الوجة وأدخلى أم على الفرن حتى تمام النضج ثم قدميها

 

ولمتابعة جميع وصفات المأكولات المصرية https://cookpad.com/eg/navigation?ref=search.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *