كل ما تريد معرفته عن متلازمة تفعيل البالعات 2024..يؤدي إلى الوفاة

كل ما تريد معرفته عن متلازمة تفعيل البالعات 2024..يؤدي إلى الوفاة

بعد ظهور 4 حالات من متلازمة تفعيل البالعات، من بينهم تسجيل حالة لفتاة في العشرينيات من عمرها، بدمشق، تساءل الكثير عن كافة التفاصيل، التي تخص المرض، خاصة بعد إعلان منظمة الصحة العالمية أنه من أخطر الإصابات في المجال الطبي، لأنه يعتبر حالة نادرة ومميتة، وكشفت المنظمة أعراض المرض، بالإضافة إلى كيفية طرق علاج المتلازمة.

ظهور الحالة الرابعة في دمشق

‎وخلال الأيام الماضية، سجلت  مستشفى المجتهد، إصابة فتاة  بمرض نادر “متلازمة تفعيل البالعات”، حيث تبين بعد التشخيص، أنها مصابة بالمرض، لتكون الحالة الرابعة المسجلة في العالم

‎وأكدت المستشفى، أنه تم علاج المريضة، التي تبلغ من العمر 26 سنة بعد تشخيصها، موضحا أن العلاج أستمرّ حوالي 8 أشهر

ونوهت مستشفى المجتهد بأنه تم إنقاذ حياة المريضة، بسبب سرعة تشخيص الحالة، رغم أن المرض يؤدي إلى نقص المناعة وبالتالي يؤدي للوفاة.

متلازمة تفعيل البالعات

‎وتعمل متلازمة تفعيل البالعات على مهاجمة المناعة حيث تصيب كافة خلايا جسم الإنسان، وكذلك تقوم أجهزة الجسم بمهاجمة نفسها، وفق لما أعلنته منظمة الصحة العالمية.

‎سبب التسمية بهذا الأسم

وترجع سبب تسمية متلازمة باسم البالعات، حيث يقوم المرض بابتلاع أعضاء الجسم ومناعته مما يسبب اعتلالا مفاجئا للجسم

وينتشر المرض من الغدد الليمفاوية، حيث يقوم بمهاجمة الدم، والكبد والعظام بل وبهاجم الغدد الليمفاوية نفسها مما يؤدي الي تسمم في الدم وفشل الكلى والكبد، وكذلك التهابا في المفاصل،

ومن أعراض المرض ارتفاع درجة الحرارة لـ 40 درجة مئوية لأكثر من أسبوع. وظهور طفح جلدي، والتهاب مفاصل يستمر لأكثر من أسبوعين، وألم بلعوم مع معايير ثانوية داعمة بما فيها ضخامة عقد لمفية، ضخامة الكبد، ضخامة الطحال، تضخم العقد اللمفية، قلة الكريات الشاملة، إصابة الكبد، ولعلاج المريض يجب الحصول على الكورتيزون ومثبطات مناعية بقوة، ودم وبلازما لحين استقرار الحالة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *